fbpx

Recours

في حالة تم رفض طلب التأشيرة ديالك كاين إجراء لي يمكن ليك ديرو لمحاولة إقناع الجهات المختصة بإعادة النظر في قرار الرفض كيفما كان نوع التأشيرة، هاد الإجراء كيسمى (recours)، وقد يختلف من بلد لأخر.

مثلا دفعتي طلب ديالك للقنصلية الفرنسية أومنبعد كتفاجئ بقرار الرفض لسبب معين أو عدة أسباب، في هذه الحالة هناك 2 إختيارات :

– الإختيار الأول: إما تاخد موعد جديد وتعاود دفع طلب اخر، وتقدر تاخد موعد فنفس اليوم لي تسلمتي فيه الرد، بمعنى أنك غير ملزم بوقت محدد، وأيضا غير ملزم باش دفع لقنصلية البلد نفسه لي رفض ليك طلب الفيزا ، وانك تقدر دفع طلب فيزا شنغن لدولة اخرى، أهم حاجه هي تعرف سبب أو أسباب الرفض (غادي نهدرعليهم بالتفصيل في موضوع اخر إن شاء الله) و تحاول دّعم الملف جديد ديالك بوثائق اخرى و تصحح الخلل.

– الإختيار الثاني: لي هو (recours) أي الطعن في قرار الرفض والتماس إعادة النظر فيه، وهنا غادي نعطي المثال ديال فرنسا باعتبارها الوجهة السياحية الأولى، هناك 3 مراحل :

المرحلة (1) تقديم طلب للقنصلية الفرنسية وهذا كيتسمى (recours gracieux) لمعرفة أسباب الرفض وطلب مراجعة القرار.

المرحلة (2) ترسل الطلب ديالك إلى لجنة الاستئناف ضد قرارات رفض منح تأشيرات الدخول إلى فرنسا المعروفة اختصارا ب (CRRV)

Commission de Recours contre les décisions de Refus de Visa d’entrée en France

مقرّها في مدينة nantes الفرنسية، هي لجنة مكونة من خبراء عندهم تجربة كبيرة في دراسة ملفات الفيزا ولها سلطة أكبر تمكنها من إلغاء قرار الرفض الذي اتخذته القنصلية، يمكن لك تصيفط الطلب ديالك مباشرة لهاد المؤسسة, وفي حالة عدم تلقي أي رد في خلال شهرين فهذا يعني الرفض (refus implicite) لكن هاد الإجراء إقدر ياخد وقت أطول لذلك من الأفضل الشخص إدير recours gracieux اويتسنى ردّ ديال القنصلية، خصوصا إلى كان تجاوب إيجابي من القنصلية بمراجعة الملف، وكان الشخص متأكد بلي جميع المعلومات لي قدم صحيحة والطلب ديالو يستوفي جميع الشروط.

في كلتا الحالتين (recours) يجب أن يكون في أجل لا يتجاوز شهرين إبتداءا من تاريخ قرار الرفض، من الأفضل تصيفطو courrier recommandé avec accusé de récéption عن طريق البريد، أهم حاجة ان الطلب إكون مكتوب باحترافية و بلغة سليمة، ولا ينصح بتاتا باستعمال النماذج الموجودة في مواقع الأنترنت لأنها قد تأتي بنتائج عكسية وقد تجعل القنصلية أكثر يقينا بقرار الرفض الذي اتخدته ولا تقوم بالتراجع عنه، فالطلب يجب ان يكون مكتوب بصياغة تتناسب مع أسباب الرفض لي عطاوك. وتقدم فيه حجج لي غادي تقنع الجهات المختصة بإعادة النظر في القرار. وأيضا تحاول تبين مدى ارتباطك ببلدك سواءا من الناحية الإجتماعية المهنية، أو المادية او غيرها، وتوضح كذلك أكثر اهدافك من الزيارة او السفر. ومن الضروري إرفاق هذا الطلب بنسخة من قرار الرفض وبجميع الوثائق اللي تقدر دعم الملف ديالك دائما بناءا على أسباب رفض طلبك للفيزا، في حالة طلب الطعن لدى مؤسسة CRRV يجب إضافة نسخ للوثائق لي دفعتي للقنصلية. وفي حال تمت الموافقة على طلبك وقبول منحك التأشيرة، فإن القنصلية هي التي ستتواصل معك باش تدي ليهم الباسبور واطبعو ليك الفيزا. أو لمزيد من الإجراءات التي قد تراها القنصلية ضرورية قبل تمكينك من الحصول على التأشيرة.

المرحلة (3) طلب الطعن لدى المحكمة الإدارية Tribunal Administratif de Nantes وهاد المرحلة تأتي بعد قرار الرفض من طرف CRRV في أجل لا يتعدى شهرين، هنا كنهدرو على استنفاذ جميع الأوراق في المرحلتين السابقتين وفي حالة الرفض من طرف المحكمة فهذا يعني بشكل نهائي بلي الدولة الفرنسية ترفض دخول الشخص إلى أراضيها، بالطبع ماشي جميع طلبات الروكور تقدر توصل لهاد المرحلة ولا ينصح بذلك دون استشارة محامي متخصص، فقط بعض الحالات غالبا تكون فيزا طويلة المدة (D) مثلا كالرفض في حالة التجمع العائلي، كما أنها تتطلب مصاريف كثيرة وتوكيل محامي زد على ذلك أن مدة دراسة الملف والرد النهائي قد تصل إلى سنة.

السؤال الذي سيطرحه الكثير من الناس هو « واش إلى درت روكور غادي نلقى مشكل ملي نعاود ندفع طلب جديد للقنصلية ؟  » الجواب هو لا، لأن هذا حق من الحقوق

حظ موفق للجميع

Mr Schengen

شارك مع اصدقائك
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!